المواضيع العامة

نيابة الجرائم المروية تحظر رقصة ” كيكي ” في فلسطين

 أمرت نيابة مكافحة الجرائم المرورية اليوم الخميس، بضبط وإحضار عدد من رواد التواصل الاجتماعي، وذلك للتحقيق معهم بتهمة تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر خلافاً لإحكام المادة 98 من قانون المرور رقم 5 لسنة 2000، وذلك على خلفية انتشار مقاطع فيديو مؤخراً يظهر فيها أشخاص تقوم بتقليد رقصات خارج المركبة أثناء سيرها بما يعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

 وأكدت نيابة الجرائم المرورية في بيان صدر عن مكتب النائب العام، “أن المشاركة في مثل هذه الممارسات المرفوضة تشكل جريمة يعاقب عليها القانون حسب ما ورد في المادة 98 من قانون المرور رقم 5 لسنة 2000، وهي الحبس لمدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد عن سنة وبغرامة مالية مقدارها 120 ديناراً أو ما يعادلها بالعملة المتداول أو بإحدى هاتين العقوبتين مع سحب الرخصة وإمكانية الحجز الإداري للمركبة، فإذا عاد المحكوم عليه إلى ارتكابها خلال سنتين من تاريخ إدانته يضاعف الحد الأقصى للعقوبة”.

وأضاف البيان، أنه في حال قيام أحد الركاب بالاشتراك مع السائق بمثل هذه الرقصات يعرضه للمساءلة القانونية.

وطال تحدي رقصة كيكي الشعوب العربية خلال الفترة الحالية بعد اكتساح هذا التحدي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم كالهشيم في النار.

ويقوم التحدي على قيام الشخص بالرقص على انغام اغنية ” كيكي ”  خارج السيارة وهي تسير لوحدها في حالة كركة بطئية.

وشهد العالم الذي اجتاحه هذا التحدي بشكل كبير خلال الاسابيع القليلة العديد من الضحايا والاحداث المؤسفة التي اودت بحياة بعض ممن نفذ التحدي.

واصدرت بعض الدول العربية تحذيرات لمواطنيها من خطورة القيام بهذ التحدي معتبرة اياها مخالفة للقانون على رأسها الاردن.

وأعلنت الشرطة الاردنية، نداءات للمواطنين بضرورة الابتعاد عن هذا التحدي الذي اعتبرته ( قيادة بشكل متهور)، وانها ستتخذ كافة الاجراءات القانوينة بحقه.

وسارت مصر على نهجها بتحذيره مواطنيها باصدار مخالفات لأي شخص مهما كان يقوم بعمل تحدي  رقصة ” الكيكي”.

ويشار الى ان قيمة المخالفة التي ستحرر بحق مرتكبها تصل في بلاد الفراعنة الى 3000 الالاف جنيه او سجن لمدة عام تحت بند تعطيل حركة المرور.

ومع انتشاره عالميا، برز وسم كيكي ضمن الهاشتاقات الأكثر تداولاً في الدول العربية، حيث تصدر قائمة التداول في السعودية ومصر.

وانتشرت خلال السنوات الأخيرة في العالم الحديد من التحديات، مثل “تحدي دلو الثلج” و”تحدي أحمر الشفاه”، ورقصة داب.

وفي الامارات قامت نيابة أبو ظبي الاثنين،بتوقيف 3 من مشاهير السوشيال ميديا (لم تسمهم)، إثر مشاركتهم في تحدي رقصة “كيكي”.

وانتشرت مؤخرا، تلك الرقصة إثر أغنية “In My Feelings” للمغني الكندي دريك، وهو يردد لمحبوبته وهي ترقص مقطع “?kiki do you love me”، لكن سرعان ما ظهر تحدٍ تحت اسم “كيكي” سريعا بمنصات التواصل، عبر بث مقاطع توضح نزول الشخص من سيارته التي تتحرك ببطء والرقص إلى جانبها على هذا المقطع