الزراعة

“فتح” جنين تطالب باقالة وزير الزراعة احتجاجا على قرار “العجول”

قال وزير الزراعة سفيان سلطان إنه لا صحة للأنباء حول إغلاق مديرية زراعة جنين بشأن الاحتجاجات الأخيرة حول قرار منع استيراد العجول من أجل التسمين من إسرائيل مباشرة إلا من خلال الوزارة.

يأتي ذلك ردا على تصريحات أمين سر حركة فتح بجنين فراس أبو الوفا، أنه تم إبلاغ مديرية الزراعة بإغلاق المكتب وتسليم المفتاح حتى يُقال وزير الزراعة.

وجاءت الاحتجاجات على وزارة الزراعة من قبل “فتح” على خلفية اعتراض مربي العجول في محافظة جنين بعد رفض الوزارة التراجع عن قرارها الأخير بمنع المزارعين من استيراد العجول من أجل التسمين، مباشرة من إسرائيل إلا من خلالها، وفقا لأقوالهم.

ووفقا للمتضررين فان قرار الوزارة بوقف التسمين ووقف الاستيراد مباشرة من إسرائيل أو من الخليل دون معرفة الأسباب الحقيقية للقرار دفعت إلى ارتفاع أسعار اللحوم من 35 شيقل إلى 55 شيقل للكيلو واستغناء الكثير من التجار عن عشرات العمال، وفقا لأقوالهم.

وأوضح سفيان في حديث لـ “معا” أن قرار منع استيراد العجول مباشرة من إسرائيل إلا عبر الوزارة يأتي ضمن عملية تنظيم وفرض رقابة صحية على الاستيراد مشيرا إلى أن القرار جاء بناء على الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي.

 وأكد ان هذا القرار جاء بناء على رؤيا واضحة من قبل وزارة الزراعة للحفاظ على مصلحة المواطنين ووقف التهريب من إسرائيل.

وحول الرجوع عن القرار قال الوزير “لا رجعة ونحن حكومة نمارس حقوقنا حسب النظام ولن نسمح بتجاوز الأنظمة والقوانين“.