تسود هذه الأيام موجة من الطقس المتقلب تتمثل في انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار وصعوبة الرؤية أثناء القيادة، وتتعرض السيارات للكثير من الأعطال بسبب برودة الجو، كما يرجع بعضها لسوء بعض المفاهيم التي يتبعها قائدي السيارات مع سياراتهم، لذا نقدم لكم بعض النصائح التي تخفض نسبة أعطال السيارات في هذه الأجواء.

درجة لزوجة زيت المحرك

بعض المناطق في الدول العربية تنخفض درجات الحرارة بها بشدة، وهو ما يؤثر بالتالي على درجة لزوجة زيت المحرك، لذا يجب عند بداية السير بالسيارة صباحاً عدم الضغط بشدة على دواسة الوقود، لأن الزيت تكون نسبة لزوجته عالية، وهو ما يتطلب مدة زمنية أطول بعض الشيء حتى يتم تزييت جميع الأجزاء في المحرك بعد تشغيله.

السير لمسافات قصيرة

من المتعارف أن انخفاض درجات الحرارة في الشتاء تضعف بطارية السيارة، ومن العوامل التي تساعد على شحن البطارية هو السير لمسافات طويلة، لذا ينصح في الشتاء تقليل السير لمسافات قصيرة، مع عدم تشغيل التجهيزات الكهربائية المختلفة في السيارة في هذه المسافات حتى لا تزيد من ضعف البطارية.

العناية بالمقصورة

مع زيادة بخار الماء، وتسرب مياه الأمطار إلى داخل السيارة تزيد فرصة تكون العفن والصدأ، كما قد تضرر الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في السيارة، لذا يجب العناية بمقصورة القيادة ومنع تسرب المياه إليها.

الحفاظ على عناصر إحكام الأبواب

تتأثر عناصر إحكام الأبواب المطاطية بالرطوبة ومياه الأمطار، كما يمكن أن تتجمد، لذا يفضل دهن المطاط بالشمع لزيادة إحكام الغلق وللمحافظة عليها.

معالجة خدوش الطلاء

نتيجة للسير في الأمطار تتراكم الأوساخ والأتربة على تجويفات الخدوش في الطلاء، مما يعرض السيارة لخطر الصدأ، لذا يجب معالجة هذه الخدوش وتنظيف السيارة والعناية بها.

فحص دورة التبريد

يجب فحص الثيرموستات في فصل الشتاء، حيث أنها المسؤولة عن تبريد المياه داخل المحرك، لأنه في حال وجود خلل بها فإن المحرك قد لا يصل إلى درجة حرارة التشغيل المطلوبة للسير، وهو ما قد يجلب الضرر له.